هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سيرة شاعر العرب الاكبر

اذهب الى الأسفل

سيرة شاعر العرب الاكبر Empty سيرة شاعر العرب الاكبر

مُساهمة من طرف معاد الجبوري 12/15/2007, 12:51 am

سيرة شاعر العرب الاكبر

محمد مهدى الجواهرى
من الغريب ان تبدأ أحاديث تلفزيونية عن شاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري عن مبدأ من القبر.رحلتنا مع الجواهري تبدأ من رحلته الى الموت الى العالم الآخر وهذه من المفارقات فالمفروض ان نبدأ من الميلاد ونستمر مع الجواهري .مهلا فالقبر والشعر في تاريخ النجف واحد والقبر والمدينة واحد ونصف شعر اهل النجف وشعراء النجف عن الموت والرثاء والقبور , النجف في الأساس كانت قبرا وهناك أسطورة ربما ارويها لبناء هذا القبر أما وجودنا هنا في مدفن الخالدين والذي يسمى للأسف الشديد مقبرة الغرباء في السيدة زينب وهو مدفن الخالدين كما تعلمون , هنا الجواهري الأكبر وجاره تلميذه والسائر على خطاه الشاعر الفقيه مصطفى جمال الدين ومقابله وجه لوجه ينام هادي العلوي المفكر الكبير , نحن هنا في مقبرة الجواهري ولا تستغربوا فاول قصيدة كتبها الجواهري ونشرت في كانون الثاني عام 1921 كانت عن الرثاء والقصيدة في رثاء شيخ الشريعة احد الفقهاء الذين تبنوا ثورة العشرين التي قادت العراق الى الاستقلال.
سيرة شاعر العرب الاكبر Display.asp?fssss=baramej\2007\08\010
لفقدك ابكى باطن الارض ظهرها وصارت سواءاً دوره ومقابره

· في النجف الدار والمقبرة سواء وهناك اكبر مقبرة في العالم الاسلامي قاطبة هي مقبرة وادي السلام في النجف ولكن الجواهري لم يلتفت اليها ولم يلتفت الى النجف مرة ومن الغريب هذا الرجل الذي كانت النجف مسقط راسه لا يمتلك أي حنين لمسقط راسه لم يذكر النجف مرة بخير بالعكس قصيدته السينية التي كان يعارض بها قصيدة ايليا ابو ماضي التي يقول فيها ايليا ابو ماضي (احب معانقة النرجس لعينيك يا ابنة كولمبوس ِ, يتغزل بامريكا التي صارت موطنه والعرب يف بداية القرن كانوا يحبون امريكا ويعتبرونها هي بلد جبران خليل جبران وبلد ايليا ابو ماضي واي شخص منهم يتمنى الرحيل اليها وهكذا فعل الجواهري في قصيدته أمريكا يا ابنة كولومبوس لحبك وقع على الانفس ويقارنها مع النجف ويقول والنجف بلدة ذل تميت الشعور فما يطيقها الحر كالأخرس , فتصور عندما يذكر النجف يذكرها سلبا فهناك فرق كبير بين الشاعر ومسقط رأسه ولهذا عندما ظهرت في 1969 في تلفزيون بغداد في ندوة مفتوحة اشترك فيها معنا علي جواد الطاهر ومهدي المخزومي وشفيق الكمالي وشاذل طاقة قلت انه اذا اردتم الدخول الى الجواهري فأعلموا انه نجفي عاق فعقوق الجواهري للنجف واهل النجف هو الذي صيره شاعرا , الجواهري رفض الحياة النجفية رغم انه استقى من نوابعها الثقافة والشعر والادب رغم انه كان هناك تعارض في رغبته في ان يكون شاعرا ورغبة اهله والمدينة في ان يكون فقيه فانتهى به الامر الى ترك الفقه والتمسك بالشعر على العكس تماما من الشاعر محمد سعيد الحبوبي الذي اخذ الفقه وترك الشعر , من قصائد الجواهري الاولى في عام 1921 والشهور الاولى منه قصيدة بعنوان الشاعر المقبور .

دع الموت فاستحلت لديه سرائره أخو مورد ضاقت عليه مصادر

وحيدا يحامي عم بادئ جمــة اما في البرايا منصف فيؤازره

لفقدك ابكى باطن الارض ظهرها وصارت سواءا دوره ومقابره

فيا ظلمة الامال عني تقشعــي فقد تتجلى عن فؤادي دياجره



· من سمات العمارة العراقية المدينة قد تكون بنت القبر أي ان القبر يلد مدينة فلم تكن المدينة قائمة قبل القبر وهكذا كانت النجف وكربلاء والكاظمية والاعظمية وجزء من سامراء , النجف هي ربوة مرتفعة على ظاهر الحيرة التي هي عاصمة المناذرة وربما التقط المصريين هذا الاسم واسموا ( الثرية بالنجفة ) لانها مرتفعة اما ما علاقتها بالضوء لان في النجف آنذاك في الحيرة كانت الديارت البيضاء للمسيحيين تطلى باللون الابيض فتبدو من بعيد كانها نجوم متلألئة فأوخذ هذا المشهد واطلق في النجف تسيمة على ثريات الضوء , النجف لم تكن سوى رابية مهجورة وكما اشرت , اكتشف هارون الرشيد من شيخ اسدي ان الامام علي ابن ابي طالب كان مدفون هناك وهي اسطورة جميلة من الضروري ان نتحدث عنها ما دمنا في سياق الحديث عن النجف تقول الاسطورة : ان هارون الرشيد كان يصطاد الظباء وكلما رمى بسهمه زاغ السهم جانبا واختفت الظباء حول ربوة صغيرة مرتفع ترابي صغير فتقدم هارون الرشيد فوجد شيخا من بني اسد سأله : ما هو الشر ؟ قال له أتأمنني ؟ بعد ان عرف انه هارون الرشيد قال له : نعم , قال له : هذا قبر ابن عمك علي ابن ابي طالب فبكى هارون الرشيد وامر ببناء ضريح على القبر ثم تحولت وصارت مدينة النجف اما الكاظمية فهي مدافن قريش التي اختارها ابو جعفر المنصور التي يدفن فيها القريشيون فقط فمات موسى ابن جعفر ودفن هناك فحفيده محمد الجواد ودفن هناك فسميت على اسم الكاظم وسميت الكاظمية اما الاعظمية فعندما مات ابو حنيفة سنة 150 للهجرة لم يوافق العباسيين على دفنه في مقبرة قريش لانه من عامة الناس وليس قريشي فدفن في مقبرة الخيزران التي هي الاعظمية حاليا واخذت اسمها من الامام الاعظم ابو حنيفة فالاعظمية الجميلة والكاظمية الجميلة تحولت الى مدن زاهية ويراد لها الان ان تتحول من مدن الى قبور , الجواهري ضاق ذرعا بالمدينة القبر وبالقبر المدينة فكره الموت ( اني على كره الردى مجبول ) وكره المدينة ولاحظ انها تتعارض تماما مع تطلعاته لهذا ترى القصيدة التي اشرت اليها
[IMG]http://www.alsharqiya.com/display.asp?fssss=baramej\2007\08\010.txt&storytit le=[/IMG
علي الشرقي جعل الاجساد على راسه وهو هذا التراب المتطاير من هذه المقبرة الذي صار على عمامته وعلى رأسه وعلى عمامته ولم ينفض هذا الغبار لان هان نفضه سينفض بقايا اجداده , هذه المقبرة لم ينظر اليها الجواهري ولم يتوقف عندها مرة , متى يفكر الجواهري بالموت ؟ في حالة الجنس عندما يكون مع امراة في اول قصيدة التقطته عام 1921م قصيدته جربيني في ديوانه الاول ( متعيني قبل الممات فما يدريك كذا ما بعده وما يدريني ) فيقول لها قبل ان اموت دعيني اتمتع عكس الشعراء الاخرين اذا ابتعد عنها ان يلتقيها في الحشر هكذا كان شعراء عذره انه اذا لم يلتقي مع حبيبته في هذه الحياة يكون في الحشر كما يقول شاعرنا القديم اما الجواهري فلا في الحشر لن نلتقي فهي ستذهب الى الجنة وهو الى النار فهذه ظاهرة التقطتها عند الجواهري لماذا ؟ لكثرة انحيازه الى المراة يستكثر عليها ان تتحمل المسؤولية فدائما يخرجها من المسؤولية ولا يحملها أي مسؤولية وهم كلاهما في مشهد واحد واذا كان هذا المشهد جنائي فالجناية على الاثنين واذا كان مخالفة شرعية فالمخالفة على الاثنين فانتما كلاكما يا جواهري وصاحبته في مضجع فالعقاب على الاثنين والجواهري لا يعاقب نفسه فيقول انا في جهنم ويصف حالته وهو في جهنم المعرى على يساره والشيخ الزهاوي مقعد على يمينه , والشيخ الزهاوي مقعد عن يميني فاحتج الزهاوي رحمه الله حيث كان حيا في ذلك الوقت فهو توفي سنة 1936 والقصيدة عام 1929 قال له لماذا يا جواهري ؟ انت وضعتني في النار وكذلك وضعتني مقعد دعني اسير في النار لماذا مقعد فقصته مع تنزيه المراة وعدم تحميلها المسؤولية تابعتها ورايتها في اخر قصائده التي كتبها في براغ
سيرة شاعر العرب الاكبر Display.asp?fssss=baramej\2007\08\010
يمر على بائعة السمك التي تضرب السمكة وتدمى اصابعها فيقف الجواهري ويكاد يبكي على السمكة فيخاطب المراة ويقول لها: كذا يا ابنة الاجملين ويا خير من لقن الملحدين دليل على قدرة القادر جمالك والرقة المزدهاة خصمان للذابح الناحر وكفك صيغة للثم الشفاه وليست لذاك الدم الخاثر , انت عملك ليس الدماء ونثر الدماء فانت يدك المرء يقبلها ويضعها على راسه لماذا هكذا ؟ فقالت اجل انا ما تنظران و ان شق ذاك على الناظر تعلمت من جفوة الهاجر ومن قسوة الرجل الغادر اذن براها الجواهري حتى من قتل السمكة ان هذه تعملت القسوة لان صاحبها هجرها وزوجها غدر بها فتعلمت الغدر من الرجال واما هي فلا تغدر فهكذا في قاموس الجواهري فكان حيث ما توجد الانثى يدافع عنها حتى في موضوع دجلة والفرات وانا رايت في الجواهري لكثرة حديثه عن الفرات وزوجته يسميها ام الفرات والمراة العراقية يسميها يا ام الفراتين ( أعقما وأمات الفرات ولودة) معقول لا يوجد لدينا في العراق زعيم ؟ أعقما وأمات الفرات ولودة وانت يا ام الفراتين انجب , انت التي تجلبين لنا في كل سنة رجل لا يوجد في اللعراق من يحكمنا ؟ لكن في حقيقته لا يحب الفرات بل يحب دجلة فيتصور الفرات رجل ودجلة امراة وانا حسب تحليلي انه راى الفرات نهر اول ما يدخل فهو يدخل في مناطق عشائر الكرابلة والدليم والعنزة ثم الرمادي والفلوجة ثم الفرات الاوسط بني حجيم وحجام والخزاعل فهو نهر عشائر نهر اسلامي ويمر في الاماكن المقدسة ودجلة اول مروره يدخل دهوك حيث الخمور والنساء ويسير قليلا بعد في الموصل الناس جالسة على النهر وياتي الى بغداد ابو نؤاس والحياة والشراب اذن دجلة نهر علماني والفرات نهر اسلامي فهو منحاز الى دجلة وكيف يكتشف هذا الانحياز تراه في الفيضان ففيضان الفرات ضوعف فيه الخطر هذا جبار يقتل البشر ويقلع الاشجار هذا الفرات عندما يفيض يصفه بالجبار الدكتاتور ولكن دجلة ايضا تفيض وهو يقول لا هذه المسكينة لم تفيض هذه امراة ضيمت فاهتزت والزبد طفح على الجانبين من غضبها , لماذا تغضب ؟ تغضب على الناس الذين لا يصونون كرامتها وشرفها وهذه النعمة والخير الذهبي في مسار دجلة فاما تذهب الى النهر او مزارع الاقطاع ويشبع الاقطاعي والفلاح يجوع فمن حقها ان تعتب

سيرة شاعر العرب الاكبر Display.asp?fssss=baramej\2007\08\010
الجواهري يحتاج الى استبطان وعندما تستبطنه وتدرسه تجد الجواهري الصادق في اللاوعي وليس في الوعي مثلا دعي الى القاء قصيدة في مناسبة افتتاح ثانوية الحي التي بناها الشيخ بلاسم الياسين من امواله الخاصة وكان شعرائنا يتسابقون للمشاركة في افتتاح المدارس والثناء على بانيها ايا كان بحيث ان الرصافي اشهر قصائده قيلت هي القصائد التي قالها في حضور افتتاح مدرسة والغريب ان من كان يتبرع للمدارس قد يكون يهوديا او تاجرا يهودي او رجل اعمال مثل مناحيم دانيال الذي بنى مدرسة الاوقاف ليسلمها الى المسلمين مدرسة الأيتام والرصافي اثنى عليه ( لو كان يعبد مخلوق في ذو الدنى لعبدت من دون الاله المحسنى ) فالجواهري القى قصيدة في الحي بحضور بلاسم الياسين ولكن القصيدة لم يفهمها بلاسم الياسين ( يا بنت رسطاليس قصي نستمع عن عاشقيك اقاربا واباعدا ومحرقين يغازلون وقودها شوقا اليك وحمدون الواقدا ) يلتفت الشيخ من هي بنت رسطاليس؟ ومن هو رسطاليس ؟ ولو ان المفروض كان يسميها بنت حمورابي لان المدرسة حمورابي وليس رسطاليس ولكن هنا اخطأ الجواهري لماذا ؟ لانه هو في اعماقه لم يكن راغبا في ان يقول شيء في الشيخ بلاسم الياسين للتناقض الفكري بينهم ومن ثم ظهر رغم انه مرت فترة صداقة بين الاثنين والجواهري سرعان ما كتب شيء ضده واقام دعوة على الجواهري في قضية من القضايا العلاقة لم تكن إستراتيجية بين الشيخ والشاعر لكن العلاقة الإستراتيجية تبقى قائمة بين القبر والمدينة وبين القبر والشعر واجمل قصائد النجف هي تلك التي قيلت في الرثاء أي في الموت واري دان استمر في حديثي الاول عن الموت حتى انتقل الى الميلاد فاتذكر من الاحداث الجميلة ان الشاعر حيدر الحلي كان اذا القى قصيدة يريد من الناس ان يستعيدوها ( أعد أعد أعد ) لم يكن هناك تصفيق آنذاك لم يكونوا يعرفوه فكانوا يطلبون اعادتها فالقى قصيدة حقا كانت تستحق الاستعادة (قد خططنا للمعالي مضجعا وقد دفنا الدين والدنيا معا ) ولا يوجد احد طلب منه الاعادة وكان الامام الخضري اية من ايات الله كان جالسا فنزل وقال اذا لم نعتب عليه في المجلس فهو انت وكأنك لم تسمعني فقال له لا فارتجل بيتين وقال :

ميزتني بالعتب بين معاشر ومحيي سواي بسامع اخرستني وتقول ما لك صامتا وأمتنـــي وتقـول ما لك
سيرة شاعر العرب الاكبر Display.asp?fssss=baramej\2007\08\010
الموت عند الجواهري ارتبط بالجنس والمدينة والعبقرية . وفي عام 1965 وهو في براغ تذكر رفاقه الذين رحلوا ووقف كما نقف الان في مدفن الخالدين في السيدة زينب وهو ينادي في براغ (سلاما ايها الثاوون اني مزمع عَجِل ) انا آت لكم ان ليس هذا الشهر فالشهر القادم :

سلاما ايها الثاوون اني مزمع عجل سلاما ايها الخالون ان هواكم شغل

· فأعاد الجواهري هذا السلام أربع مرات في قصيدته :



لقد أسرى بي الأجل وطول مسيرة ملل
معاد الجبوري
معاد الجبوري
صديق عزيز
صديق عزيز

ذكر
عدد الرسائل : 1502
العمر : 36
محل الاقامة : العراق
العمل / الترفية : طالب
الهوايات : كرة القدم
اللاعب المفضل : زين الدين زيدان
النادي المفضل : نادي ريال مدريد
المنتخب المفضل : المنتخب العراقي
تاريخ التسجيل : 24/10/2007

‏ ‏
رقم العضوية: 2

http://www.younis10.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى